• ≡ قائمة
  • الصفحة الرئيسية
  • المدونة
  • من نحن
  • قائمة منسدلة
    • قائمة 1
    • قائمة 2
    • قائمة 3
    • قائمة 4
    • قائمة 5
  • قائمة منسدلة
    • قائمة 1
    • قائمة 2
    • قائمة 3
    • قائمة 4
    • قائمة 5
  • قائمة منسدلة
    • قائمة 1
    • قائمة 2
    • قائمة 3
    • قائمة 4
    • قائمة 5

مكتب مدونة البجيدي

مدونة اسلامية متكاملة تضم القصص والبرامج والفتاوى والبحوث وأكثر.

القائمة
  • الرئيسية
  • القرآن الكريم
    • القرآن الكريم
    • تفسير
    • أســمـاء الله الحسـنى
    • اذكار وادعية
  • السيرة النبوية
    • السيرة النبوية
    • سير الصحابة الكرام
    • أمهات المؤمنين
    • غزوات رسول الله
  • قصص
    • قصص الأنبياء
    • قصص اسلاميه
    • قصص وعبر
  • أركان الاسلام
    • العقيدة
    • الصلاة
    • الزكاة و الصدقة
    • الصيام
    • الحج
    • الدعوة
    • الوضوء
  • الفتاوي الشرعية
    • الفتاوي الشرعية
    • سوال وجواب
    • النساء
    • النكاح
    • القبر
    • الجن
    • السحر
  • اقوال وحكم
    • كلمات من ذهب
    • مقالات
    • الإعجاز العلمى
    • علماء المسلمين
    • أقوال وحكم خالدة
    • خطبة الجمعة
    • المكتبة
    • الأربعون النووية
  • ملتميديا
    • فيديو
    • تسجيلات صوتيه
    • صورة وآية وعبرة
    • صور
    • تصاميم اسلامية
  • الفهرس
  • موضوع عشوائي
اذكار وادعية الصلاة الفتاوي الشرعية تسجيلات صوتيه سوال وجواب حكم الصلاة على النبي في الصلاة والدعاء

حكم الصلاة على النبي في الصلاة والدعاء

بالزر الأيمن ثم حفظ باسم
هل الصلاة المفروضة أو الدعاء إذا لم يذكر فيها الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تكون صحيحة أم لا؟ فإن أحد الأشخاص قال لنا: إن الصلاة والدعاء لا تقبل إذا لم يذكر فيهما الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-،

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فإن الصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- مشروعة في صلاتنا: في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر وفي جميع النوافل، يشرع للمصلي أن نصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- في التحيات في آخر الصلاة، بعدما يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، يقول: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، هذا نوع من الصلاة الإبراهيمية الثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهناك أنواع أخرى منها قوله: (اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد)، ونوع ثالث (اللهم صلى على محمد، وعلى وأزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد). وهناك أنواع أخرى من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-. وإذا أتى المسلم المصلي أو المرأة بنوع منها بما ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صح وكفى، ثم بعد هذا يقول: (اللهم إني أعوذ من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال)، ويدعوا بما أحب من الدعوات الطيبة قبل أن يسلم، وهذه الصلاة تشرع أيضاً في التشهد الأول على الصحيح، وقالها جمع من أهل العلم أنها لا تقال إلا في التشهد الأخير، ولكن الصحيح أنه يؤتى بها أيضاً في التشهد الأول بعد الثنتين في الظهر والعصر والمغرب والعشاء، إذا جلس في الثانية وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم ينهض للثالثة، أما بقية الدعاء فهو في الأخير في التشهد الأخير، وهذا القول أصح، فعلى هذا نصلي على النبي في صلاتنا مرتين في الظهر والعصر والمغرب والعشاء مرتين في التشهد الأول والتشهد الأخير، هذا هو الأفضل. واختلف العلماء هل هي فريضة وركن في التشهد الأخير أم لا؟ على أقوال: منهم من قال أنها ركن لا بد منها ولا تصح الصلاة إلا بها، وهذا هو المعروف من مذهب الإمام أحمد بن حنبل وجماعة. وقال آخرون: بل هي واجبة لا ركن بل واجبة، إن تعمد تركها بطلت الصلاة، وإن نسيها لم تبطل الصلاة، ولكن يسجد السهو، وهذا قول وسط. وقال آخرون: إنها سنة لا تبطل الصلاة بتركها لا عمداً ولا سهواً، بل هي سنة مؤكدة لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يفرضها على الناس، ولكن لما سألوه قالوا: كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: (اللهم صلى على محمد.. إلخ)، ولو كانت فرضاً لفرضها عليهم قبل أن يسألوه، وبينها لهم مع التشهد. وبكل حال فالذي ينبغي هو المجيء بها؛ لأن الرسول أمر بها -عليه الصلاة والسلام- وقال: (قولوا: اللهم صلى على.. إلخ) وهذا أمر، والأمر يقتضي الوجوب، فلا يبنغي للمؤمن أن يدعها في التشهد الأخير، أما التشهد الأول فالأمر فيها واسع إن أتى بها فهو أفضل، وإن لم يأتي بها فلا حرج عليه، ولكن ليس شرطاً للقبول إذا قلنا بها في التشهد الأول إنما هي مستحبة، أما في التشهد الأخير فقد سمعت الخلاف، بعض أهل العلم قال: إنها لابد منها، ومن تعمدها بطلت الصلاة، كما لو تعمد ترك التشهد أو تعمد ترك الركوع أو السجود تبطل الصلاة. وقال آخرون من أهل العلم: إنها لا تبطل الصلاة بذلك، ولكن يستحب له أن يصلي على النبي في آخر الصلاة، فإن تركها لم تبطل صلاته. في أقوال أهل العلم معروفة، فلا ينبغي للمؤمن أن يدعها بل ينبغي أن يحافظ عليها، ويجتهد في فعلها بعد التحيات، بعد قوله: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، قبل أن يسلم، يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى تصح صلاته عند الجميع، وحتى لا يعرضها للبطلان. وأما الدعاء فهي مستحبة في الدعاء لكن ليس شرطاً في القبول، لو دعا ولم يصل على النبي -صلى الله عليه وسلم- يرجى قبول دعائه، ولكن الأفضل أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل الدعاء، وبعد الدعاء، هذا هو الأفضل، لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما رأى رجلاً دعا ولم يحمد الله ولم يصل على النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (عجل هذا) ثم قال: (إذا دعا أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم يدعوا بما شاء) فأرشدنا إلى أن نحمد الله أولاً، ثم نصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم ندعو، هذا هو الأفضل وهذا هو الأقرب إلى الإجابة، لكنه ليس شرطاً. وإذا ختم الدعاء بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- كان أيضاً أفضل وأكمل وهو من أسباب الإجابة، لكن لو ترك لا يقال لا يجاب الدعاء، بل الدعاء قد يجاب، قد يحصل به المقصود ولو لم يحمد الله في أوله، ولو لم يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- في أوله ولا في آخره، لكن فعل ذلك، يعني كونه يحمد الله أولاً، ويصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم يدعوا، ويلح بالدعاء، ثم يختم بالصلاة، فهذا كله من باب السنن، من باب الفضائل، وهو من أسباب الإجابة، ولكن ليس شرطاً في القبول، فلو دعا ولم يصل على النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يكن آثماً، ولا يرد دعائه بل يرجى قبوله، إذا أخلص في ذلك، وسلم من الموانع التي تمنع من الإجابة. والموانع كثيرة، فالمعاصي من أسباب الموانع، من أسباب عدم الإجابة، وأكل الحرام من أسباب عدم الإجابة، والغفلة عن الله وأن يدعو بقلب ساهي غافل من أسباب عدم الإجابة، فعدم الإجابة له أسباب، فينبغي للمؤمن أن يحرص على أسباب الإجابة، بأن يكون طعامه حلالاً، وأن يكون بعيداً عن المعاصي عما حرم الله، وأن يدعو الله بقلب حاضر مشفق راغب راجي يرجوا ربه ويخافه، قد حضر بين يديه -سبحانه وتعالى-. ويتحرى أوقات الإجابة: كآخر الليل، وآخر الصلاة قبل السلام، والسجود، فإن الدعاة بالسجود حري بالإجابة أيضاً، وهكذا بين الأذان والإقامة من أسباب الإجابة. نسأل الله للجميع التوفيق.
علي البجيدي
اضف تعليق
اذكار وادعية, الصلاة, الفتاوي الشرعية, تسجيلات صوتيه, سوال وجواب
الأحد، 21 ديسمبر 2014
  • غرد
  • شارك
  • شارك
  • شارك
  • شارك

الكاتب علي البجيدي

اهلا بكم في مدونة البجيدي الاسلامية.. مدونة اسلامية متكاملة تضم القصص والبرامج والفتاوى والبحوث وأكثر. ..

مقالات قد تهمك

تعليقات
0 تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المشاركات الشائعة

  • الدعاء من سورة البقرة
    "رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ"  "وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ"...
  • إفشاء الأسرار الزوجية محرّم بالكتاب والسنَّة
    تسريب الخلافات الزوجية خارج محيطها يزيدها تعقيداً إشاعة الرفق بين أفراد الأسرة من أسباب السعادة تدخل الأطراف الخارجية في الخلافات الزوجية يك...
  • إسبال الإزار
    قال -عليه الصلاة والسلام-: (ما أسفل من الكعبين فهو في النار)، وقال: (من جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه يوم القيامة)؟ نعم هذان الحدي...
  • الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة، هل المقصود من الصورة هي الوثن، أو صورة الكاميرا
    أنا أعرف أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة، هل المقصود من الصورة هي الوثن، أو صورة الكاميرا؟ الحديث عام، يعم الصورة القائمة ...
  • فرائض الوضوء
  • حكم قول: حي على خير العمل في الأذان
    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم س. م. أ. وفقه الله لكل خير وزاده من العلم والإيمان آمين. سلام عليكم ورحمة الله وبركات...
  • دعاء الكرب
    دعاء الكرب   لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم      متفق...
  • تفسير سورة الزلزلة
    ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (إِذَا زُلْزِلَتِ الأرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الإنْسَانُ مَا لَهَا (...
  • ما قصة هيكل سليمان المزعوم لدى اليهود؟ صور تفضح مخططات اليهود.
    بسم الله الرحمن الرحيم إن الله - عز وجل - قد نبَّأنا من أخبار يهود ما يفضح مكايدَهم، ويكشف طبائعهم، ويجْلِي سَوْءاتهم، فقد أخبر عنهم ربُّه...
  • كيف تفعل إذا حل بك المرض ؟
    أخي المريض : إذا حل بك مرض في نفسك أو جسمك فقل : " إنا لله وإنا إليه راجعون " ، فإنها أول عبارات الصابرين كما قال تعالى : " و...

انظم لنا

twitterfacebookgoogle plusrss feedemail
Copyright مكتب مدونة البجيدي 2014-2015
اللهم اغفر لي وللجميع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم